التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 08:57 م , بتوقيت القاهرة

تعرف على أفلام نادي السينما الإفريقية في مهرجان الأقصر

مشهد من فيلم "كادجيكي" في نادي السينما الإفريقية
مشهد من فيلم "كادجيكي" في نادي السينما الإفريقية

يعرض نادي السينما الإفريقية، مجموعة مختارة من الأفلام العالمية، ضمن فعاليات الدورة الثالثة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، التي تقام من الفترة 16 إلى 22 مارس المقبل، برئاسة السيناريست سيد فؤاد، يوم 3 فبراير في تمام الساعة 6 مساء.


يعرض الفيلم الروائي الطويل "كادجيكي" من غينيا بيساو للمخرج سانا نا نادا، وتدور أحداث الفيلم حول سكان جزيرة "بيساجوس" على الساحل الغربي الإفريقي الذين يعيشون في سلام وفقًا للتقاليد القديمة في الاحترام المطلق للطبيعة، وفجأة تغزو عصابة من تجار المخدرات الجزر المقدسة ويتوفى طبيب القبيلة ويبدو أن كل شيء قد فقد للأبد، حتى يقرر الشباب محاربة الغزاة لإنقاذ الجزيرة.



ويعرض أيضًا الفيلم الروائي القصير "ماسح الأحذية" من تنزانيا للمخرج ايميل شفيجي، وتدور أحداث الفيلم حول شارع مزدحم في دار السلام، إذ نرى واقع الحياة من منظور صبي يلمع الأحذية يتناوب عليه السياسي وطالب الجامعة وصانع الشاي المجاور وغيرهم.


ومن المقرر أن يعقب عروض الأفلام ندوة حول الفيلمين يديرها الناقد السينمائي فاروق عبد الخالق.


يذكر أن نادي السينما الإفريقية، أسسه مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، وانطلقت أولى فعالياته في 9 يناير من العام الماضي، والذي افتتحه الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، وهو أول نادي للسينما الإفريقية في القارة السمراء ويهدف لفتح نوافذ للفيلم الإفريقي بإنشاء أفرع للنادي في الدول الإفريقية الشقيقة وكذلك في محافظات مصر المختلفة.


 


اقرأ أيضًا


أبو الهول يتصدر بوستر مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية